تنفيذا لبرنامج عمل وزارة التربية الوطنية المنبثق عن مخطط عمل الحكومة وفي إطار إعادة النظر في منظومة الامتحانات المدرسية وتكييفها، وقصد استغلال نتائج تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2022-2023 ذي الطابع التحصيلي التشخيصي ببعد تكويني، واستثمارها بيداغوجيا في مرحلة التعليم الابتدائي، وفي السنة الأولى من مرحلة التعليم المتوسط، قرّرت وزارة التربية الوطنية بداية من السنة الدراسية 2023-2024 اعتماد آلية المعالجة البيداغوجية كإجراء كفيل بسد الثغرات لدى المتعلمين وتجاوز الصعوبات المشخصة لديهم، بما يمكنهم من مواصلة بناء تعلُّماتهم بيسر.
في هذا الإطار، يأتي المنشور رقم 214 المؤرخ في 19 أوت 2023 لتحديد الأدوات التي ترتكز عليها آلية المعالجة البيداغوجية وكيفيات إجرائها في مرحلة التعليم المتوسط وفي مرحلة التعليم الابتدائي، وتوضيح الإجراءات المصاحبة للعملية، خاصة ما تعلّق بتكوين المفتشين والمديرين والأساتذة، مع تحديد دور كل متدخل.
أولا : المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط
تكون المعالجة في هذه المرحلة باستثمار النتائج الواردة في دفاتر تقييم مكتسبات تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي المنتقلين إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط، من خلال مخرجات الشبكات التحليلية الخاصة بالمواد للتلاميذ المصنفين في التقديرين (ج) تحكم جزئي، (د) تحكم أدنى، وذلك باستغلال الموارد الرقمية التي توفّرها الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.
تنطلق المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط، بإجراء مدير المتوسطة قراءة دقيقة وشاملة لنتائج التلاميذ المنتقلين إلى السنة الأولى متوسط، انطلاقا من المعطيات التي توفّرها الأرضية الرقمية للتعرف على البنية النسقية للكفاءات التي يمتلكها هؤلاء التلاميذ في كل مادة وحصر النقائص التي أفرزنها الشبكات التحليلية. وعلى ضوء ذلك تدرس مجالس التعليم التي تنعقد في الأسبوع الأول من التحاق الأساتذة، نتائج ذات الفئة من التلاميذ، ومن ثمّة وضع تصوّر لكيفيات معالجتها ضمن السيرورة التعليمية التعلمية خلال السنة الدراسية.
تجدر الإشارة إلى أن الاستراتيجيات التي يعتمدها الأستاذ في المعالجة البيداغوجية تختلف باختلاف طبيعة الصعوبات وعمقها وعلاقتها بالتعلمات المستهدفة، ومدى تكرارها لدى التلاميذ المعنيين.
1️⃣ تنظيم المعالجة البيداغوجية
تنجز المعالجة البيداغوجية بصفة فردية أو في مجموعات صغيرة، باعتماد طرائق البيداغوجيا التشاركية والتعاون بين الأقران، و ذلك خلال :
- الأسبوعين الأول والثاني من التحاق التلاميذ وتستهدف التلاميذ الذين يشتركون في الصعوبات المتعلقة ببعض المكتسبات الأساسية للمادة.
- خلال السنة الدراسية، وفق تسلسل التعلمات وعلاقتها بالتعلمات المستهدفة، بغية تمكين التلاميذ من بناء تعلمات جديدة.
2️⃣ مراحل إجراء المعالجة البيداغوجية
- قراءة النتائج
- تشخيص النقائص
- إعداد آلية المعالجة وتنفيذها
3️⃣ أدوات المعالجة البيداغوجية
تتم المعالجة البيداغوجية باستغلال وتوظيف السندات التي سيتم إنجازها في ملتقى تكوين النواة الوطنية المذكور أدناه.
ثانيا : المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم الابتدائي
تنطلق المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم الابتدائي بإجراء مدير المدرسة الابتدائية قراءة دقيقة وشاملة لنتائج كل التلاميذ انطلاقا من المعطيات التي توفّرها الأرضيّة الرقميّة، للتعرف على البنية النسقية للكفاءات التي يمتلكها التلاميذ في كل مادة وحصر النقائص التي أفرزنها الشبكات التحليلية. وعلى ضوء ذلك تدرس مجالس الأساتذة، التي تنعقد في الأسبوع الأول من التحاق الأساتذة، نتائج تلاميذ المدرسة. ومن ثمة وضع خطة لكيفيات تفادي أسباب وقوع التلاميذ في الصعوبات نفسها مستقبلا. أما بالنسبة للتلاميذ المعيدين للسنة الخامسة ابتدائي، يتم التركيز معهم على معالجة الصعوبات التي شخصت لديهم بصفة فردية مع اعتماد الأساليب التي يراها الأساتذة أكثر نجاعة في تجاوز الصعوبات وإرساء التعلمات.
إن المعالجة في هذه المرحلة هي عملية استباقية تقوم على البحث عن مصادر الصعوبة للتكفل بها ومعالجتها، وتصحيح مسار التعليم والتعلم.
ثالثا : أدوار المتدخلين في عملية المعالجة البيداغوجية في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط
✨ مدير (ة) التربية
- يعقد لقاءات مع مديري المتوسطات ويحثّهم على إعطاء الأهمية اللازمة للمعالجة البيداغوجية.
- يقوم بإلحاق المتوسطات على الأرضية الرقمية بمفتشي المواد.
- يُسلّم معلومات الولوج لمنصة تقييم المكتسبات" إلى المفتشين.
- يتابع عملية المعالجة مع مفتشي المواد، وكذلك من خلال الأرضية الرقمية.
- يتابع رزنامة الملتقيات الخاصة بالمعالجة البيداغوجية بالتنسيق مع مفتشي التعليم الابتدائي للمواد ويسهر على تنفيذها.
1️⃣ في مرحلة التعليم المتوسط
إن الأهمية التي تكتسيها المعالجة البيداغوجية في السيرورة التعليمية التعلمية تقتضي تظافر جهود جميع المتدخلين المباشرين، وهم مفتش المادة ومدير المتوسطة وأستاذ المادة ومستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وتنسيق أدوارهم وتكاملها من أجل تحقيق الأهداف المتوخاة منها، والمتمثلة فيما يلي :
❇️ مفتش التعليم المتوسط للمادة
- يطلع على الاحصائيات ونتائج تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي للتلاميذ المنتقلين إلى السنة الأولى من مرحلة التعليم المتوسط، كل حسب مادته ،ومقاطعته من خلال حسابه الخاص على الأرضية الرقمية ويبلغها لأساتذة المادة في المقاطعة.
- يُدرج محور المعالجة البيداغوجية في رزنامة التكوين الخاصة بمقاطعته التفتيشية.
- يستثمر مخرجات مجالس التعليم المتعلقة بالمعالجة البيداغوجية في عمليات التكوين
- يكوّن أساتذة أقسام السنة الأولى من مرحلة التعليم المتوسط في بداية السنة الدراسية على : كيفية تحليل نتائج التقييم / كيفية تشكيل مجموعات التلاميذ حسب نوع الصعوبات / بناء خطة للمعالجة باستثمار الشبكات التحليلية.
- يشرف على إنجاز نماذج من البطاقات العلاجية تحتوي على : عناصر المعالجة / طريقة المعالجة / أنشطة المعالجة / تسيير الأنشطة / المدة الزمنية / الملاحظات.
- يُتابع الأساتذة دوريا في تنفيذ عمليات المعالجة ويقف على نتائجها.
- يقوم بتوسيع التكوين على آليات المعالجة إلى كل أساتذة المادة في مقاطعته.
❇️ مدير المتوسطة
- يُسند أفواج السنة الأولى متوسط للأساتذة، ويحجزها على الأرضية الرقمية قبل التحاق الأساتذة. يطلع على الاحصائيات ونتائج تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي لتلاميذ السنة الأولى متوسط الوافدين إلى مؤسسته من خلال حسابه الخاص على الأرضية الرقمية ويبلغها للأساتذة يُدرج محور المعالجة البيداغوجية الموجهة لتلاميذ السنة الأولى من مرحلة التعليم المتوسط في مجالس التعليم وفي جلسات التنسيق قصد استغلال المعطيات في تشكيل مجموعات متوازنة. يتابع أعمال الخليّة التربوية لكل مادة قصد تحليل نتائج تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي ويستغلها في تسطير برنامج وطريقة المعالجة لكل فوج خلال الأسبوعين الأولين للسنة الدراسية، مع إشراك التلاميذ المتفوقين.
- يسهر على تنفيذ عمليّة المعالجة البيداغوجية ومتابعة نتائجها.
- يستثمر مخرجات مجالس التعليم المتعلقة بالمعالجة البيداغوجية في مشروع المؤسسة.
- يحرر تقريرا بخصوص عمليّة المعالجة البيداغوجية في مؤسسته ويرسله إلى مدير التربية ومفتش المادة.
❇️ أستاذ التعليم المتوسط
- يطلع على الاحصائيات والشبكات التحليلية لتقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، الخاصة بأفواج السنة الأولى من التعليم المتوسط المسندة إليه عبر حسابه الخاص على الأرضية الرقمية.
- يحلّل النتائج باعتماد التقديرات الواردة في الشبكات التحليلية للتقييم.
- يعد خطة علاجية تتضمن ما يلي: قائمة بأسماء التلاميذ المستهدفين بالمعالجة / تشكيل مجموعات التلاميذ الذين يشتركون في نفس الصعوبات / طبيعة الصعوبة / الموارد والمهارات غير المتحكم فيها باعتماد معايير التقييم.
- ينقذ الخطة العلاجية ويقيم نتائجها.
❇️ مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والهمني
- يقوم بعمليات الاعلام والتحسيس لفائدة التلاميذ وأولياء أمورهم.
- يُشخّص الأسباب النفسية والاجتماعية التي قد تكون مصدرا للصعوبة.
- يتكفل بالمتابعة والمرافقة النفسية للتلاميذ.
2️⃣ في مرحلة التعليم الابتدائي
❇️ مفتش التعليم الابتدائي للمواد المعنية
- يطلع على الاحصائيات ونتائج تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في مقاطعته من خلال حسابه الخاص على الأرضية الرقمية ويبلغها لمديري المدارس الابتدائية.
- يبحث عن مصادر الصعوبات المشخّصة في دفاتر تقييم المكتسبات، قصد التكفل بها ويتقاسمها مع مديري وأساتذة مدارس المقاطعة، بهدف تصحيح مسار التعليم والتعلم.
- يستثمر مخرجات مجالس الأساتذة المتعلقة بالمعالجة البيداغوجية في عمليات التكوين.
- يكون أساتذة المقاطعة في بداية السنة الدراسية على : تحليل نتائج التقييم / تصنيف التلاميذ / بناء خطة للمعالجة البيداغوجية باستثمار الشبكات التحليلية.
- يشرف على إنجاز نماذج من البطاقات العلاجية للتلاميذ المعيدين تحتوي : محور المعالجة / الأنشطة المكيّفة وفق طبيعة الصعوبة.
- يتابع الأساتذة دوريا في تنفيذ عمليات المعالجة.
- يسهر على متابعة ومراقبة نتائج المعالجة.
❇️ مدير المدرسة الابتدائية
- يطلع على الاحصائيات ونتائج تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في مدرسته من خلال حسابه الخاص على الأرضية الرقمية، ويبلغها للأساتذة ويستخرج مؤشرات الجودة البيداغوجية.
- يحصر مصادر الصعوبات المشخّصة في دفاتر تقييم المكتسبات، قصد التكفل بها وإشراك الأساتذة بهدف تصحيح مسار التعليم والتعلّم.
- يدرج محور المعالجة البيداغوجية في مجلس الأساتذة يستثمر مخرجات مجلس الأساتذة المتعلقة بالمعالجة البيداغوجية في مشروع المؤسسة.
- يتابع تنفيذ عملية المعالجة البيداغوجية ويقف على نتائجها.
- يحرّر تقريرا عن عملية المعالجة ويرسله إلى مدير التربية ومفتش المادة.
- ينسق مع مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي للمتابعة النفسية للتلاميذ.
❇️ أستاذ التعليم الابتدائي
- يطلع على دفاتر التقييم للتلاميذ المعيدين للسنة الخامسة.
- يُعد بطاقة المعالجة البيداغوجية تتضمن ما يلي: قائمة بأسماء التلاميذ المعيدين المستهدفين بالمعالجة / طبيعة الصعوبة.
- الموارد والمبارات غير المتحكم فيها باعتماد معايير التقييم / الأنشطة المكيّفة وفق طبيعة الصعوبة.
- ينفذ خطة المعالجة ويقيم نتائجها.
رابعا : التكوين على المعالجة البيداغوجية
ضمانا لتحقيق الأهداف المرجوة من المعالجة البيداغوجية برمجت وزارة التربية الوطنية عمليات تكوينية لفائدة مفتشي التعليم المتوسط للمواد والأساتذة بغرض تحضيرهم لإنجاز هذه العملية الهامة.
تنجز العمليات التكوينية وفق المخطط الأتي :
1️⃣ ملتقى تكوين النواة الوطنية
- التاريخ والمدة : أيام 3-4-5 سبتمبر 2023.
- المكان : ثانوية الرياضيات محند مخبي القبة - الجزائر.
- التنظيم والتأطير : المجلس الوطني للبرامج / المفتشية العامة للتربية الوطنية / المديرية العامة للتعليم / مديرية التكوين.
- الفئة المستهدفة : مفتشو المواد لمرحلة التعليم المتوسط.
2️⃣ الملتقيات الجهوية
- المكان : البليدة سطيف تيارت الجزائر وسط قسنطينة ورقلة وهران.
- الفترة والمدة : من 10 إلى 14 سبتمبر 2023 يومان لكل ندوة (ندوتان في الأسبوع في كل جهة). وفق الترتيبات التالية: الندوة الأولى يومي 10 و 11 سبتمبر 2023 لمواد اللغة العربية والتربية الاسلامية ،اللغة الأمازيغية، علوم الطبيعة والحياة، التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية. / الندوة الثانية يومي 13 و 14 سبتمبر 2023 لمواد الرياضيات العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا ، اللغة الفرنسية.
- المؤطرون : أعضاء النواة الوطنية.
- الفئة المستهدفة : مفتشو المواد للتعليم المتوسط.
3️⃣ الملتقيات الولائية
- الفترة والمدة : يومي 17 و 18 سبتمبر 2023، حيث يستفيد كل أستاذ من يومين تكوينيين.
- المكان : مؤسسة يحدّدها مدير (ة) التربية.
- المؤطرون : مفتشو المواد للمقاطعات التفتيشية.
- الفئة المستهدفة : الأساتذة الذين تُسند لهم أفواج السنة الأولى من مرحلة التعليم المتوسط. / مديرو المتوسطات / مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.
تنبيه :
لتحميل المنشور رقم 214 المؤرخ في 19 أوت 2023، كاملا
اضغط هنا
نتمنى ان تكون زيارتكم لـ موقع الأستاذ تليلي للرياضيات في الطور المتوسط، قد نالت اعجابكم... نرجو مساعدتنا بنشر الموقع لزملائكم و في مجموعاتكم بمواقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك , تويتر ...) و اذا واجهتكم اي مشكلة في تصفح الموقع او في التحميل فلا تترددوا في كتابة تعليق تعبر فيه عن تساؤلك و سوف نكون في خدمتكم بحول الله.
- لا تبخلوا علينا من صالح دعائكم و لا تنسوا دعمنا لنواصل
- تعليقاتكم و آراؤكم تهمنا
الكلمات المفتاحية : ( Related searches on google )