يمكن تعريف الأعمال الموجهة في مادة الرياضيات على أنها أسلوب تعليمي يهدف إلى تشجيع التلاميذ على المشاركة الفعالة في عملية التعلم والتفاعل مع المادة، حيث يتم توجيه التلاميذ لحل مجموعة من المشكلات والتمارين التي تتعلق بموارد درسية محددة في المادة.
لماذا الأعمال الموجهة ؟
تبدو حصص الأعمال الموجهة ضرورة للأسباب التالية :
- تيسير العمل بالتفويـج (العمل ضمن أفواج مصغـرة).
- تفعـيل العمل التشاركي التعاوني .
- توفير فضاء أرحب للتلميذ والمعلم .
- فرصة للتدريب على الآليات والإجراءات العملية. SAVOIR FAIRE
- دعم استراتيجيات التعلم بواسطة التفكير والبحث ( عن طريـق اللعب ! ).
ما هي حصة الأعمال الموجهة ؟
- هي حصة تختلف عن باقي الحصص،متميزة تتغيـر فيها ممارسات كل من المعـلم والمتعلم .
- يغلب عليها طابع التطبيق و التشويق .
كيف نختار أنشطة حصة الأعمال الموجهة ؟
1️⃣ أنشطة منتقاة لتوظيف المعارف المختلفة ( التجنيد) .
2️⃣ أنشطة مختارة تتيح الفرصة للتلميذ لـ :
- تذوق الرياضيات ( نجعل التلميذ في ممارسة حقيقية للرياضيات ).
- تعلم البرهان و تحريره .
- تعلم البحث ومنهجية النقد الفردي والجماعي .
- التدرب على استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال وبالخصوص برمجيات الهندسة الحركية مثل ( GeoGebra) .
كيف نحضر حصة الأعمال الموجهة ؟
لتحضير الحصة ينبغي مراعاة ما يلي :- تحديد أهداف الحصة بدقة ( من سيرورة التعلم ).
- تحديد مضمون الحصة ( أنشطة وحلولها ، الوسائل ، الكفاءات العرضية والقيم التي ينبغي ترسيخها في المتعـلم ).
- تنويع المصادر وعدم الاقتصار الكتاب المدرسي ( تشجيع مبادرات الأستاذ ).
- تجنب النمطية في صياغة الأسئلة ( بتنمية مجالي الفكر والإبداع ).
كيف نسير حصة الأعمال الموجهة ؟
- يفوج القسم إلى أفواج مصغرة ( من 3 إلى 4 تلاميذ في كل فوج)
- يقسم الحصة إلى فترتين ( تفكير فردي وتفكير جماعي )
الفترات | دور الأستاذ | دور التلميذ |
---|---|---|
تقديم النشـاط (التعليمات) |
يقدم النشاط يشرح التعليمة للتأكد من فهمها |
الانتباه الاستفسار عن أي غموض |
فترة التفكير الفردي | يتابع عن قرب ويرصد بعض الإجراءات | يقرأ ويتمعن ، ويحاول باستقلالية ثم يشرع في الحل |
فترة العمل الفوجي | يرصد محاولات الأفـواج ويسجل ملاحظاته يحفز ويثير النقاش داخل بعض الأفواج متفاديا التلميح إلى الحل |
يشارك في العمل الفوجي يناقش ، يبادل الرأي ، يقترح ، يبدي رأيه... يترك أثرا كتابيا |
فترة التبادل و الحوصلة |
ينظم مناقشة عمل الأفواج يحوصـل ويصدق على الحلول المتفق عليها مع كتابتها . |
يتعرف على إجراءات الأفـواج ، يسأل ، يجيب يحاور ، ينقـد ، يحاجج يوافـق ، يرفض ، يقتنع يتقبل النقـد ... |
كيفية التقويم ؟
من خلال سيرورة الحصة و بناء على ملاحظات الأستاذ التي سجلها أثناء الحصة يمكن له أن يُقـوّم ما يلي :
- مدى تحقق أهداف الحصة المسطرة سابقا وكذا الكفاءات العرضية من خلال منتوج الأفواج .
- مدى ملائمة الأنشطـة المختـارة للحصة .
ما هي المواضيع التي يمكن إدراجها في حصص الأعمال الموجهة ؟
- أنشطة تعلم عمليات بالآلة الحاسبة .
- أنشطة تعلم تبدي محدودية الألة الحاسبة .
- إنشاءات هندسية بسيطة .
- إنجاز مثيل شكل هندسي بسيط .
- وضعية تقتضي الحساب الحرفي .
- تعلم التبرير و الاستدلال والبرهان .
- ترييض وضعية ( ترجمة وضعية إلى معادلة بسيطة ).
- أنشطة القص واللصق.
- أنشطة الطي وتوظيفها في الهندسة .
- توظيف المعارف و إدماجها
- مهارات الحساب والحساب الذهني
- النسبة المئوية وتوظيفها ...
- اختبار نتيجة حساب حرفي.
- لا تبخلوا علينا من صالح دعائكم و لا تنسوا دعمنا لنواصل
- تعليقاتكم و آراؤكم تهمنا
نتمنى ان تكون زيارتكم لـ موقع الأستاذ تليلي للرياضيات في الطور المتوسط، قد نالت اعجابكم... نرجو مساعدتنا بنشر الموقع لزملائكم و في مجموعاتكم بمواقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك , تويتر ...) و اذا واجهتكم اي مشكلة في تصفح الموقع او في التحميل فلا تترددوا في كتابة تعليق تعبر فيه عن تساؤلك و سوف نكون في خدمتكم بحول الله.
Tags:( Related searches on google )