أعزائي زوار موقع الأستاذ تليلي ، تحية عطرة، أما بعد... إن قلة التحصيل في مادة الرياضيات لتلاميذ الطور المتوسط ناتج عن تخوف ذاتي وعقدة مكتسبة وبالتالي يتحول هذا التخوف إلى عقدة نفسية وكره للمادة مما يؤدي إلى العزوف عن تعلمها وفهمها وعدم أداء الواجبات والفشل فيها , ومن هنا وجب علينا التفكير لوضع وصفة علاجية لمعالجة هذه العقدة و مساعدة التلاميذ لرفع مستواهم التحصيلي في المادة.
الوصفة تتلخص في النقاط الآتية :
1️⃣ لابد على المعلم والأسرة إبعاد الخوف من الرياضيات عن التلميذ و ذلك من خلال توضيح أماكن الفائدة والتشويق .2️⃣ مساعدة التلميذ في تنمية ثقته بنفسه حيث أن هذه الأخيرة تمكنه من النجاح و كذلك التفوق.
3️⃣ تشكيل فوج من التلاميذ قليلي التحصيل في مادة الرياضيات مع وضع برنامج للمعالجة البيداغوجية يراعي الانتقال من السهل للصعب ومن المحسوس للمجرد بهدف فهم الأساسيات والمبادئ الأولية للمادة كالعمليات الأربعة من جمع و طرح و ضرب و قسمة اضافة الى العلاقات الرياضية .
4️⃣ على المعلم أن يستخدم استراتيجيات التعليم الحديثة في تدريسه للمادة كالتعلم باللعب والقصة والمسابقات .
5️⃣ تخصيص كراسة تدريبات خارجية لكل تلميذ قليل التحصيل في المادة ومتابعتها وتعزيز الأداء فيها .
3️⃣ تشكيل فوج من التلاميذ قليلي التحصيل في مادة الرياضيات مع وضع برنامج للمعالجة البيداغوجية يراعي الانتقال من السهل للصعب ومن المحسوس للمجرد بهدف فهم الأساسيات والمبادئ الأولية للمادة كالعمليات الأربعة من جمع و طرح و ضرب و قسمة اضافة الى العلاقات الرياضية .
4️⃣ على المعلم أن يستخدم استراتيجيات التعليم الحديثة في تدريسه للمادة كالتعلم باللعب والقصة والمسابقات .
5️⃣ تخصيص كراسة تدريبات خارجية لكل تلميذ قليل التحصيل في المادة ومتابعتها وتعزيز الأداء فيها .
6️⃣ التدريب على التعامل مع أنواع متعددة من المسائل. وفقا للمنهجيةالصحيحة للحل.
7️⃣ برمجة كل ما يدرسه أو يتدرب عليه بطريقة خاصة به تمكنه من استيعاب المادة العلمية واسترجاعها عند الحاجة.
8️⃣ تنظيم وقت دراسة للتلميذ واختيار الوقت المناسب لدراسة كل مادة ومنها الرياضيات ومتابعة أدائه للواجبات .
9️⃣ مساعدة التلميذ على الابتعاد من الخجل عندما يخفق في الوصول إلى الحل لأي مثال أو سؤال بل عليه متابعة المشوار والسؤال للمعلم ولأقرانه من التلاميذ الممتازين .
🔟 على المعلم أن يعمل دائما ليكون التلميذ قليل التحصيل مشاركا في البحث عن الحل والوصول إليه ولا يكون ناقلا وحافظا للحل .
1️⃣1️⃣ على المعلم التنويع في أساليب تدريسه للمادة واستخدام الوسائل والتقنيات التعليمية وذلك لتنمية الدافعية للتعلم لدى التلاميذ.
1️⃣2️⃣ تحقيق اكبر قدر ممكن من التواصل وتوطيد العلاقة بين الأسرة والمدرسة لتحقيق أقصى قدر ممكن من المتابعة والإرشاد والتوجيه .
إنه باتباع المعلم و الولي لهذه الوصفة العلاجية للتلاميذ والتلميذات قليلي التحصيل في مادة الرياضيات... يتحقق التعديل والتعزيز للفهم والاستيعاب وتخليصهم من عقدة المادة والخوف منها وجعلهم متفوقين فيها .
Tags:( Related searches on google )