يمكنكم التسجيل في موقع الأستاذ تليلي ومتابعتنا فى كل ما هو جديد    التسجيل

ما هي أنواع الزيارات التفتيشية التي يجب أن يعرفها كل الأساتذة ؟

ما هي أنواع الزيارات التفتيشية التي يجب أن يعرفها كل الأساتذة ؟

السلام عليكم 

زملائي الأساتذة زوار موقع الأستاذ تليلي ، ... أثناء تأدية الأستاذ لمهمته النبيلة في القسم، قد يحدث أن يتلقى هذا الأخير زيارة تفقدية من طرف المدير مثلا أو أخرى تفتيشية من طرف مفتش المادة... اليوم باذن الله سنتكلم عن الزيارات التفتيشة .

أنواع الزيارات التفتيشية

تنقسم الزيارات التفتيشة الى 04 انواع : 
  1. زيارة توجيهية 
  2. زيارة ترقية
  3. زيارة مراقبة
  4. زيارة استثنائية
هذه الزيارات تتفق في كثير من الجوانب :
  • تتم في القسم
  • متابعة عمل الأستاذ و التلاميذ
  • تتطلب الرجوع الى بعض الوثائق التربوية (المذكرة أو البطاقة الفنية للدرس - مخطط التعلمات او التوزيع السنوي - دفتر النصوص - دفاتر التلاميذ - الوقفات التقويمية و الواجبات المنزلية)
  • مناقشة و تقدير جهود الأستاذ و تثمين مردوده، و دعمه ببعض التوجيهات...

الأعمال التي يقوم بها المفتش أثناء سير الحصة التعلمية

  • تسجيل الملاحظات حول الدرس :
- هل المورد المعرفي المُتناول في الدرس مقرر على المستوى المُدرس؟
- هل يرتبط المورد المعرفي بما قبله ارتباطا موضوعيا كما هو مبين في المنهاج؟
- هل تم تقسيم الدرس الى عناصره الأساسية من تمهيد، نشاط، حوصلة، استثمار للموارد ؟
- هل كان التمهيد مناسبا ؟ هل حقق غرضه باحياء المعارف الضرورية لمباشرة الدرس الجديد ؟ هل كان مشوقا و محفزا للتلاميذ ؟
- هل المعلومات المقدمة خلال تقديم الدرس صحيحة ام تتخللها أخطاء ؟ ما درجة خطورة تلك الأخطاء ؟
- هل طريقة تقديم المعارف الجديدة مناسبة ؟ هل سمحت بجعل المتعلم طرفا فعالا في بناء الدرس ؟
- هل استعملت السبورة بشكل فعال ؟ هل كان الخط واضحا ؟ هل ما كتب عليها سليم علميا و لغويا ؟
- هل استعان الأستاذ بوسائل الإيضاح (الألوان - التسطير - مخططات - رسومات) ؟ 

  • نوعية الأسئلة و جودتها :
- هل روعي فيها شروط الجودة من حيث الصياغة (دقة، قصر و وضوح) ؟
- هل روعي فيها التنوع بين اختبار الذاكرة و دقة الملاحظة و التفكير المطلوب ؟
- هل روعي في الأسئلة التدرج في تسيير نشاط التلاميذ ؟
- هل كان القاء و توزيع الأسئلة على انحاء القسم مدروسا ؟
- هل وفق الأستاذ في احياء الرغبة في المناقشة و تفادى الاجابات الجماعية ؟
- كيف يتم تعيين المجيب على السؤال ؟ هل بناءا على رغبته ام على اعتبالاات اخرى ؟ ما هي ؟
- هل يتم تقويم اجوبة التلاميذ ؟ كيف يتم ذلك ؟
- هل تتعدد الاجاباتعن السؤال الواحد ؟ 
- هل كانت الأسئلة متتابعة تطورية بحيث ينشأ السؤال الثاني من اجابة التلاميذ عن السؤال الأول ؟

فالأستاذ يعد الأسئلة لأغراض مختلفة، قد تكون متمة للشرح، او لمناقشة نقطة تشكل صعوبة، او للفت انتباه التلاميذ الى نقطة معينة لأهميتها، او تنبيههم بوجود مشكلة.

  • القسم و ملائمته :
- النظافة : هل حجرة الدرس نظيفة ؟ هل توجد كتابات على الجدران و الكراسي و الطاولات ؟ هل تمحى السبورة و تفتح النوافذ في نهاية الحصة ؟
الإنارة : هل تعرقل النوافذ الرؤية عند فتحها ؟ هل الرؤية مقبولة ؟ هل عدد المصابيح كاف ؟
- التدفئة : هل موقع القسم يسمح بدخول أشعة القسم ؟ هل التدفئة في الفصول الباردة متوفرة ؟
الاستماع : هل يمكن لجميع التلاميذ في القسم الاستماع للأستاذ بوضوح ؟ هل يحترم تلاميذ القسم المتكلم ؟ 

اضاهة الى ذلك هل حجم القسم مناسب لعدد التلاميذ فيه ؟ هل يسجل الأستاذ التلاميذ الغائبين ؟

  • العلاقة بين الأستاذ و التلميذ :
هل يعمل الأستاذ على تكوين عادات سلوكية و عملية حسنة لدى المتعلمين ؟
- هل يقوم الأستاذ بالتنقل بين الصفوف و تصحيح الوضعيات الغير مناسبة (طريقة الجلوس، الكتابة، الاصغاء، استعمال الأدوات) ؟
- هل هناك توافق بين الأستاذ و تلاميذه (هل التلاميذ راغبون في مساعدة معلمهم في انجاز الدرس) ؟
- هل توجد تكتلات في القسم (الذكور و الاناث - الأقوياء و الضعفاء - الراغبون في العمل و المعرضون عنه) ؟
- هل يعاني القسم من تباين واضح في المستوى ؟
- هل يسجل التلاميذ الدرس ؟ هل توجد في الكراس جل الدروس المسجلة في دفتر النصوص ؟ 

  • الواجبات المنزلية :
- هل ينجز التلاميذ واجباتهم المنزلية الدورية ؟ هل يحتفظون بأوراقها ؟
- هل تم تصحيح الواجبات بشكل يضمن الاستفادة ؟
- هل قام التلاميذ بالتصحيح الذاتي لأخطائهم ؟

  • الخلاصة :
- هل تمكن الأستاذ من تحقيق الكفاءات الأساسية من درسه ؟
- هل أنجز الأستاذ الدرس بمشاركة تلاميذه ؟
- هل قام الأستاذ بتقويم المكتسبات ؟ هل كان التقويم في الوقت المناسب ؟
- يقوم المفتش بانتقاء النقاط الأساسية التي ينبغي التركيز عليها أثناء المناقشة مع الأستاذ حيث يبين العوامل الايجابية في أداء الاستاذ و بيان سبل دعمها و تقويتها... و كذلك العوامل السلبية و نقاط الضعف في أداء الأستاذ و بيان آثارها السلبية على تعلم التلاميذ أو سلوكهم و سبل التخلص منها.









Getting Info...

إرسال تعليق

ملفات تعريف الارتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة الزوار وتذكر اختياراتهم من أجل تحسين تجربة المستخدم.
انقطاع في الأنترنات !
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالأنترنات...يرجى الإتصال بالأنترنات و إعادة تحميل الصفحة مرة أخرى.
اكتشاف مانع الإعلانات !
عزيزي الزائر، يظهر أنكم تستخدمون مانع الإعلانات (AdBlock) على متصفح الأنترنات.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات من أجل إدارة هذا الموقع ... لذلك نطلب منكم إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات... شكرا لتفهمكم.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.